الأربعاء، 30 أغسطس 2023

قهوة علي مالك

قهوة علي مالك


الناشيونال الـ 14 بوصة

    رابطة خاصة بين عين شمس ومصر الجديدة، عتبة أكل العيش هناك، والمستقر هنا والجيران هنا وهناك. يمكن إدراك التميز بوسائل شتى ومعقدة، أن تنزل مثلا خطوة أو خطوتين ؛ فتصير حسابات تقييمك طبقا للمكان الأدنى أعلى. الحاج على نزل. هو أول من اشترى تليفزيونا في حارتنا ؛ فكان أولاد الجيران يزاحموننا في المباريات دائما، وفى السهرات المميزة أحيانا. لم يأت التليفزيون إلى بيتنا – من باب التشويق أو الظروف – دفعة واحدة، في البداية كانت زيارات متقطعة لتليفزيون القهوة، كان ناشيونال 14 بوصة، كان يزورنا بعد إلحاح لأيام ويعود ثانية نتيجة إلحاح معاكس من رواد القهوة. سحر تلك الصور التي صنعت لمعة مبكرة في جبينك بعد  مشاهدتها. ارتياح أو شحن سيجعل النوم وحيدا مخذولا رغم تجاوز الساعة منتصف الليل : أغلى من حياتى، قطار الليل أو القطر مش ها يوقف في طنطا طبقا لاستيفان روستى، مسلسل كمال الطبال الشهير بـ هارب من الأيام. الدموع الغزيرة التي ترافق أحمد ساعتين كاملتين، أحمد المدرس بمدرسة خليل باباز الابتدائية، الذي بفضل موهبته وحسن طويته والدعاء المستجاب لأمه ستنفتح له أبواب السماء المغلقة. وعلى كورنيش الإسكندرية  يبدأ مدندنا: بتلومونى ليه ؛  فتصعد الموسيقا فجأة من البحر ؛ لتعضد موقفه إزاء فاتنة تخصصت في حب  النابغين من الفقراء، إنها إنجى لكن بعد أن استوى الزمن المائل




ماستر سين: عندما تأتى إلى بيته متأثرة بسقوطه على خشبة المسرح وهو يشدو: حبك نار،  تطمئن عليه ثم تمضى منصرفة. الصدفة تجعلها تلحظ صورتها على الكومودينو، يشرع في الاعتذار. تنهى الموقف قائلة: حانشوف بعض كتير في الأيام الجاية.".

إنجى سيغنى لها أيضا محرم فؤاد الفنان البائس، الذي  صمدت أخلاقه الرفيعة أمام الذهب الخالص، سيعيد إليها سلسلة ذهبية عزيزة عليها ويرفض المقابل. بل سيقدم لها هدية بمناسبة عيد ميلادها، سيغنى لها في بيتها وسط شلالات  من فساتين السهرة والبدل الأسمكون.  يقف محرم ببدلته الفقيرة إلى جانب إنجى ويشدو: "من كام ليلة من كام يوم.. واحنا بنستنى دا اليوم". نجوى فؤاد لن تتمالك نفسها أمام عذوبة الصوت ؛  فترقص جالسة ثم تنطلق. هنا سيغضب الشاب الانتهازى الجالس على البار، الشاب ذو الحواجب الكثيفة والهيئة الأرستقراطية، الذي يريد أن يكوش على ثروة إنجى. 










هذا الشاب هو هو نفس الشاب الوطنى صديق إبراهيم حمدى الذي سيدبر بدلة الظابط لإبراهيم ، وستكون زبيدة ثروت هي الرسولة بينهما. حسن يوسف سيغضب ويعنف إبراهيم : إلا أختى، وفى يوم رمضانى  مع المدفع تماما سيهرب إبراهيم في هيئته الجديدة، زبيدة الحبيبة الصغيرة سترى الألم رأى العين. على السرير النحاس العالى  زهرة العلا  ستضم رأس العاشقة المنهارة إلى صدرها بحنان أخوى، وتشاركها البكاء



إلا أن إحسان الشكارى كانت هي الأقرب إلى القلب." إحسان   المتعلمة زيادة عن اللزوم :  بتفك الخط وتقول كلام يمس القلب ". قلبى ودموعى معها منذ أن غدر بها عماد حمدي - االطبيب المستهتر صائد البط










كان هناك مهدئ لاختفاء الصور والدموع  وفاتن وسعاد وهند وأنور وجدى والمليجى وسامية جمال وكل الصحبة عن بيتنا. تمثيلية خمسة وربع – البرنامج العام.

كنت مميزا، أنا الأكبر والولد، ويليق بى أن أتردد على مقهانا لأكون سندا للحاج، كانت فرصة لاستمتع دون إخوتى بالناشيونال  الـ14 بوصة مع جماهيره العديدين.

 

       بعد صلاة العشاء بمسجد عثمان بن عفان أكبر مساجد الحى وأكثرها أناقة. كان هناك فريق يهبط فجأة  للاستمتاع بمشاهدة التيلفزيون بقناتيه  5،7 ثم  5، 9.  سهرات لا تنسى حين تكون صغيرا وسط كبار يأكلون نجمات السينما أكلا. كنت أستغرب الكلام الحسى والوصف التفصيلى لأجساد الممثلات  من رجال أناديهم كلهم بعم فلان. كل لها ما يميزها عدا هند رستم : مش ناقصها حاجة - طبقا لمداخلة محمد السيد العامل بسينما بالاس. كنت أستغرب ذلك الولع الكامل بالمطربات "صوت وصورة": فايزة أحمد- نجاة – وردة. 

سعيد: سريح روبابيكا حجة في أغاني وردة الجزائرية، يحمل صورتها في محفظته الجلدية الفقيرة يخرجها أحيانا ليملى عينه داعيا من يجلسون قريبا منه للإيمان بنظريته: الرقبة رقبة بالصلاةُ ع النبى. في عربة سعيد الخشبية، في المقدمة هناك ضلفة رأسية كِنْزَة وعميقة بعمق العربية، يحتفظ فيها بالغالى والثمين الذي قنصه في سرحته، في هذه الضلفة المؤمنة بـ "رزة وقفل"  لديه أيضا وثائق رياضية: صفحات من الجرائد تشهد بمجد الشواكيش ؛  فهو ترسناوى صميم – يحكى بعصبية وفخر أمجاد ناديه، مـتأنيا بالطبع عند الشاذلي ومصفى رياض، وعندما يأتي على ذكر حسن على تزداد نبرته حدة ويضيف: ما حدش فاهم حسن، حسن على حارس مرمى عالمي. كان الكثيرون يحتشدون لمشاهدة  تمثيلية الضحية،  في اندماج نادر، أبرزهم عم حسين الجعفري الذي يلح في السؤال عن موعد التمثيلية، وعندما تبدأ يبدو غارقا في تفاصيلها. يشفط من كوب الشاي شفطات موقعة لها علاقة تخصه بسكنات وحركات الدراما. وفجأة ينهض معلنا :  بلا تمثيلية بلا زمارة.. إحنا أصحاب عيال، ويتبخر تماما من القهوة. 



لقراءة الكتاب كاملا :

https://www.4shared.com/web/preview/pdf/xEtn2lc8ba






right side

دوا نُقَط

  دَوا نُقَط - 1-   ما اسم   ذلك الدواء ؟    علبة صغيرة، داخلها زجاجة أصغر، الزجاجة بها قطَّارة، القطارة تنزل منها النقاط بمقدار. الدو...